أبحاثالتاريخ وعلم السياسة والاقتصاد

التّوسّع العمرانيّ في السّهل الزّراعيّ لمدينة حلبا-عكار وتداعياته

التّوسّع العمرانيّ في السّهل الزّراعيّ لمدينة حلبا-عكار وتداعياته

L’expansion urbaine dans la plaine Agricole de Halba-Akkar et ses

répercussions

سارة الخطيب

Sarah Al-Khatib

تاريخ الاستلام 1/3/2024                                           تاريخ القبول 15/3/2024

المستخلص

تعد ظاهرة التَوسع العمرانيّ  حول المدن من أبرز الظاهرات التي تواجهها الدول لاسيما المتقدمة منها. مدينة حلبا هي من الأقطاب الجاذبة وتشكل محورا” أساسيا” بالنسبة لمحافظة عكار. إنّ تعاظم دور المدينة الإداري والتِجاري، أدى إلى استقطاب النازحين وأعداد كبيرة من السكان وبالتالي زيادة الطلب على المساكن وتوسع الرقعة العمرانيّة. قد مكننا تطبيق نظم المعلومات الجغرافية من التَعرف على محاور التَوسع العمرانيّ لمدينة حلبا، مبينة أسباب هذا التوسع وربطه بالتقسيم العقاري لها حسب المخطط التوجيهي. تركزهذا التَوسع على طول الطريق الرئيسي بشكل شريطي في المراحل الأولى، وعلى طول شبكة الطرق الزّراعيّة في المرحلة الثانية  مما أدى إلى تغير في المشهد الجغرافي للسهل الزّراعيّ وتطور في استخدامات الأرض .إنَ الضغط على التربة والمياه الجوفية والتّلوث البيئي الحاصل وغيره من الآثار السلبية، نتيجة ارتفاع الكثافة السكانية في سهل حلبا، ما استدعى السعي في وضع خطط استراتيجية والتَقيد بقوانين التنظيم المدني كخطوات أولية للحد من التَوسع العمرانيّ. وإعداد جداول بيانات رقمية لتسهيل إيجاد حلول علمية مدروسة.

مسرد الكلمات المفتاحية: التَوسع العمرانيّ- الميزات التفاضلية – المخطط التوجيهي – التَمدد الشريطي

Extrait

Le phénomène de cette espansion est l’un de plus important phénomène que les pays envisagent surtout les plus avancés.

Halba est l’un des pôles attractifs et forme un axe principal pour le gouvernante de Akkar.

Le rôle croissant administratif et commercial de cette ville a provoqué l’assimilation des refugiés et de grands nombres de peuples, donc plus de demandes de logements et une expansion de la zone urbaine.

L’application de la data géographique nous a permis de connaître les axes de cette expansion à Halba , en montrant les raisons de cette dernière et la relier à sa division immobilière selon le schéma directif.

Cette expansion s’est concentrée tout au long du chemin principal sous forme d’un ruban dans les premières étapes et tout au long de la chaîne Agricole dans la deuxième étape ce qui a conduit à un changemant de la scène géographique de la plaine Agricole et une évolution dans l’utilisation de la terre.

La pression sur le sol et les eaux souterraines et la pollution écologique présente et autres des effets mèfastes, à cause de l’augmentation de la surpopulation dans la plaine de Akkar a convoqué une quête   de mettre des plans stratégiques , à respecter les lois de l’organisation civile comme des pas premiers pour limiter de l’expansion et à préparer les tableaux de données digitales pour trouver des solutions scientifiques bien etudiées .

Glosssaire de mots -clès: l’expansion urbaine – les caractéristiques diffèrentielles- tableau directif- Étirement du ruban

 

المقدمة

يعرف التَوسع العمرانيّ على أنه زيادة رقعة المدن على حساب مختلف الأراضي الصالحة للزراعة بسبب زيادة عدد السكان على نحو لم تعد تحتويه الأراضي التي تحتوي على البنايات السّكنيّة. فالأراضي ا لزراعيّة حول المدن تتناقص يوما” بعد يوم ، وذلك نتيجة امتداد العمران فوقها. حيث أن زيادة السكان تؤدي إلى زيادة الطلب على الأراضي لأغراض السكن والخدمات البشرية الأخرى. كذلك تؤدّي وسائل المواصلات دورا” في زحف العمران على الأراضي الزّراعيّة من خلال شق الطرق الفرعية وإقامة النشاطات التجارية على جوانبها. إن انعدام التخطيط السليم يساعد على التَوسع العمرانيّ على حساب الأراضي الزّراعيّة الخصبة. مدينة حلبا الشمالية عانت كغيرها من المدن من هذه الظاهرة  فقد لعبت دورا” بارزا” على صعيد محافظة عكار، وبحسب الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية التي تعدّ أن حلبا من المدن الصغرى التي تقع في منخفضات عكار التي تمتلك شروطا” أفضل للعب دور القطب المحلي مقارنة بالمدن الخمسة في محافظة عكار. (دار الهندسة (شاعر ومشاركوه) صفحة4-20، الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية-التقرير النهائي(. حيث ارتفعت مستويات معدل النمو الاقتصادي في السنوات العشر الأخيرة وخاصة بعد إعلان عكار محافظة. وجعل مدينة حلبا مركزا” أساسيا” لها ما نشًط دورها الإداري، التربوي، الاستشفائي، والتّجاري. الأمر الذي ساهم  باستقطاب الوافدين من كافة المناطق المجاورة لأغراض طبية، تجارية ،تربوية وترفيهية. إضافة إلى ذلك إن الزيادة الطبيعية للسكان، واستقرار النازحين من المناطق الجبلية واللاجئين السوريين  استدعى زيادة المساحة العمرانيّة من محال ومراكز تجارية، وخدماتية على الخطوط الرئيسية لشبكة الطرق لتلبية حاجات السكان المتزايدة.

لكن هذه الزيادة انعكست سلبا” على المدينة إذ تطلب ذلك زيادة الطلب على السكن، فكان التَوسع العمرانيّ على حساب الأراضي الزّراعيّة الممتدة على طول الحدود الغربية للمدينة المعروفة “بسهل حلبا” وبالتالي الضغط على الموارد الطبيعية من مياه، هواء وتربة وقد تدخلت عوامل أخرى كثيرة في ذلك.

 

منطقة الدراسة  

تقع مدينة حلبا العكارية شمال لبنان في محافظة عكار وتبلغ مساحتها 500هكتار، ترتفع عن سطح البحر 167متر وتبعد 30 كيلومترًا عن شمال شرق طرابلس و112 كيلومترًا عن بيروت أي ما يعادل الساعتين و33دقيقة  .(ideal.com maerifa.org. ).تقع المدينة في السَفح الغربي لإحدى هضاب سلسة جبال عكار التي تتجه من الشمال إلى الجنوب. هذه الهضبة التي تطلّ على سهل عكار وعلى البحر معا”، تقع عليها مجموعة قرى تعرف محليا” باسم “الشَفت”. تمتد بشكل طولي من الأوتوستراد الرئيسي لعكار جنوبا،” الذي يصل بأوتوستراد “العبدة” إلى أتوستراد “الشيخ محمد – القبيات ” شمالا”، الذي يتصل بقضاء الهرمل. يحدها من الجهات الأربع القرى التالية: شمالا” “تل عباس والشيخ محمد، جنوبا” بلدات الشيخ طابا والزواريب والجديدة، شرقا” أجزاء من الشيخ محمد وهضاب تحجب بلدات عدبل والقنطرة ومشحة، وغربا” شيخ طابا السهل وسهل عكار. تمتد مدينة حلبا بين خطي طول 34° 30′ 0″ شمالا”، وبين دائرتي عرض 36° 12′ 0″ شرقا”. تشمل منطقة الدراسة الحدود الإدارية للمدينة وحدود السهل الزّراعيّ “الأراضي الزّراعيّة التابعة عقاريا” لمدينة حلبا ” والذي يمتد طوليا” وبموازاة الأوتوستراد الرئيسي حلبا – القبيات  ويمتد على طول الحدود الغربية للمدينة ويشكل القسم الشرقي لسهل عكار الساحلي، وهو سهل مروي بامتياز.

للموقع الأثر الأكبر في حياة المدينة قديما” وحديثا” ويظهر ذلك في نسيج المدينة اقتصاديا” واجتماعيا”. فمدينة حلبا تعدّ عقدة المواصلات بين مناطق وقرى المحافظة (مرعي، اياد مرعي عوض، يكولوجية مدينة جنين،دراسة جغرافية، رسالة ماجيستير غير منشورة، ،2008،ص75) وتتميز بشبكة طرق مهمة ورئيسة على صعيد المحافظة والتي تعدّ من المميزات التفاضلية الأساسية للمدينة. تتميز المدينة إذا” بمناخ معتدل، وهو المناخ السائد في معظم قرى عكار الساحلية حيث بلغت درجة الحرارة في المدينة في الفترة الزمنية الممتدة ما بين (2009-2019)19.98 درجة مئوية، وبلغ متوسط كمية الأمطار في الفترة عينها 55.27 ملم (LARI). تساهم الأمطار في مدينة حلبا لاسيما منطقة السهل الزّراعيّ في تشكل الآبار الإرتوازية، الأمر الذي ساعد في نشاط القطاع الزّراعيّ. أمّا بالنسبة للرطوبة فهو يتميز بنسبة رطوبة مرتفعة خاصة في الصيف مقارنة بقرى عكار وبلداتها بسبب متوسط  ارتفاع المدينة عن سطح البحر. فسهل حلبا يشكل جزءً “من سهل عكار الساحلي الموازي للبحر المتوسط، ولكن إذا كانت بعض أجزاء من سهل عكار شمال طرابلس أكثر أجزاء لبنان رطوبة، إذ تزيد الرطوبة السنوية عن 73% فإنها في حلبا  تتراوح في الفترة الزمنية الممتدة ما بين (2009-2019) ما بين 72% عام (2012) وأدناه 62%عام 2019 (LARI). تتشكل الثروة المائية من مياه جوفية (آبار أرتوازية) ومياه سطحية (نهر العويق)

 

خريطة رقم1: موقع مدينة حلبا بالنسبة للقرى المجاورة

المصدر: عمل الطالبة، تشرين2020

 

 

 

 

 

 

 

خريطة رقم 2: موقع مدينة حلبا بالنسبة لمحافظة عكار

 

المصدر: عمل الطالبة، أيلول2020

 

تتميز مدينة حلبا بالتَنوع التّضاريسيّ وتعدده في مساحة ضيقة، بحيث نجد المرتفع إلى جانب السهل والمنخفض، تتشكل من سهل زراعيّ هو امتداد لسهل عكار الساحلي الخصيب. حيث يصل أقل ارتفاع لها إلى 53متر في السَهل الزّراعيّ عند الحدود المتاخمة لقرية السمونية. وترتفع الوحدة التّضاريسيّة شرقا” لتسجل أعلى نقطة لها في أقصى شرقي المدينة وتبلغ 321 مترا “ما يسمى “ضهر حلبا”.

في الرّسم البياني رقم 1 أدناه يظهر المقطع الطوبوغرافي لمدينة حلبا بين نقطة ( أ- ب ) وكما تظهرفي خريطة رقم3 خطوط المستوى للارتفاعات الرقمية شدّة الانحدارما بين مستوى 270-320متر حيث تتباعد خطوط المستوى 50 مترا”، لتبين ارتفاع المدينة عن سطح البحر وانقسام الوحدة التّضاريسيّة إلى جزئن الأولى على مستوى50 -150مترأي بموازاة السهل الساحلي، والثانية ترتفع قليلا” لتسجل أعلى مستوى في المدينة 250-321 مترا”. وهو ارتفاع خجول مما يؤكد بأن المدينة ساحلية بامتياز.

 

رسم بياني رقم 1: مقطع طوبوغرافي لمدينة حلبا

 

 

خريطة رقم3: خطوط المستوى لمدينة حلبا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:عمل الطالبة، أيلول2020، بالاعتماد على الخريطة الرقمية DEM  لمدينة حلبا

 

تتشكل تربة مدينة حلبا من نوعين غرين وطمي، تمتد من وسط المدينة إلى شمالها، بنسبة 97.7% والنوع الثاني مختلطة وغير متواصلة تمتد من وسط المدينة إلى جنوبها بنسبة 20.3%.

 

 

 

 

 

 

 

 

خريطة رقم4: التربة في مدينة حلبا

 

المصدر:عمل الطالبة، أيلول2020 ،بالاعتماد على خريطة التربة للأراضي اللبنانية،د.عبدالرحيم إبراهيم

 

التّقنيّات المستخدمة في الدراسة وجمع المعلومات

التّقنيّات المستخدمة في الدِراسة وجمع المعلومات لإتمام هذه الدراسة كان عليّ القيام بعمل مكتبي وعمل ميداني:

  • العمل المكتبي

قراءة العديد من الكتب والمراجع الجغرافيّة كتاب “منهجية البحث”، كتاب للدكتور محمد رياض “جغرافية النقل”، أطلس لبنان وغيره. الاستعانة بالعديد من المقالات على شبكة الإنترنت، والعديد من رسائل الماجيستير وأطروحات الدكتوراة. قراءة العديد من الدوريات، التقارير والأبحاث ذات صلة بموضوع الدراسة والمنشورات الرّسمية الصادرة عن إدارة الإحصاء المركزي، تقرير الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية (الجمهورية اللبنانية2018). التَصميم التوجيهي العام لمنطقة حلبا صادر عن (التنظيم المدني قانون البناء 148 / 83 ) 2018 وغيره

2- العمل الميداني  

  • المقابلات: إجراء عدة مقابلات مع أصحاب الشأن من مهندسين مدنيين وطبوغرافيين، رؤساء بلديات، مخاتير، إضافة إلى عدد من الأهالي والمزارعين وأصحاب المنشآت وبعض الشخصيات بهدف التّزود بمعلومات تفيد بمضوع الدراسة.
  • الملاحظة :النزول شخصيا” إلى منطقة الدراسة والمشاهدة الحسية والوقوف على الواقع بشكل مباشر من خلال مشاهدة توزع المساكن وتحديد اتجاهات التمدد العمرانيّ.
  • الاستمارة: لتفعيل العمل الميداني لا بد من تعبئة استمارات وجمع المعلومات وتحويلها إلى أرقام وإحصاءات ورسوم بيانية للوقوف على المشكلة. لذلك تم إعداد ثلاث استمارات واحدة موجهة للسكان وللمزارعين وأخرى لأصحاب المنشآت الصّناعيّة بهدف دراسة واقع التمدد العمرانيّ في سهل مدينة حلبا (عكار). ستوزع على 50 مبحثا” في كل من نطاقات سهل حلبا الثلاث :المنطقة الزّراعيّة – المنطقة السّكنيّة، و10 مبحوثين من أصحاب المنشآت في المنطقة الصّناعيّة وفق المخطط التوجيهي لتصنيف أراضي منطقة حلبا. وذلك للتَعرف على الأسباب الخاصة والعامة للسكان التي دفعتهم إلى زيادة مساحة المساكن والتَخلي عن الأراضي الزّراعيّة وتحديد مراحل التّطور العمرانيّ وما يتعلق به من عوامل أخرى.
  • الصور الفوتوغرافية: تصوير مجموعة من المشاهد والظاهرات وصور خاصة بمدينة حلبا ومنطقة الدراسة والتي تتناسب مع موضوع الرسالة والعناوين المطروحة والمعلومات التي تتضمنها فصول الرسالة، وهي تضفي قيمة ومصداقية لمحتوى الدراسة .
  • التّقنيّات المستخدمة

تم الاستعانة بمجموعة من برامج المعلوماتية مثل نظم المعلومات الجغرافية  gisوتقنيات الاستشعار عن بعد وgoogleearth وgps. لإخراج الخرائط اللازمة التي تخدم موضوع الدراسة والتي تبين حجم ومساحة التَمدد العمرانيّ ومدى تقلّص مساحة الأراضي الزّراعيّة وتقسيم الدِراسة إلى مرحلتين زمنيتين. إضافة إلى الصور الجوية التي تبين تطور الظاهرة وغيرها من خصائص منطقة الدراسة. تمَ استخلاص صور جوية عبر القمر الصناعي DigitalGlob  لمنطقة الدراسة في 2004 – 2020 وتحديد المخرجات اللازمة وتصنيفها ونقلها إلى برنامج arcmap وإسقاط التصنيفات عبر النظام الإحداثي المعتمد والحصول على قاعدة بيانات خاصة بمنطقة الدراسة واستحصال النتائج المطلوبة. اعتماد الباحثة على خرائط من الدائرة العقارية الرّسمية لإخراج الخريطة العقارية للمدينة وخريطة تصنيف المناطق العمرانيّة فيها.

 

النتائج

  • المناطق العقارية في مدينة حلبا: بالاعتماد على القرارات الصادرة عن مجلس الإنماء والإعمار عبر إطلاق الخطَة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية عام2004 تم وضع مخططات توجيهية لمدينة حلبا باعتبارها مدينة ثانوية وقطب ثانوي جاذب. إنَ الخريطة رقم 5 أدناه تبين توزع المناطق العقارية لمدينة حلبا وامتداد كل منها. فقد تمَ تصنيف المدينة إلى ست مناطق عقارية: سكنية تجارية أولى – سكنية تجارية ثانية – سكنية حالية – امتداد سكني- زراعيّة وصناعية

خريطة رقم 5: المناطق العقارية المصنفة في مدينة حلبا

المصدر:عمل الطالبة، بالاعتماد على الخرائط العقارية الصادرة عن التنظيم المدني، تشرين أول 2020

النسبة % المساحة م  تصنيف المناطق     رمز المناطق      
4 224650 سكنية تجارية أولى B
21 1102080 سكنية تجارية ثانية BB
4 210505 سكنية حالية A
42 2147780 امتداد سكني D
22 1126365 زراعيّة E
7 331368 صناعية G
100 5142745                     المجموع

جدول رقم1: مساحة المناطق العقارية المصنفة في مدينة حلبا

 

 

 

 

 

 

 

المصدر:عمل الطالبة، تشرين أول2020

  • الاستثمار: إنَ نسب الاستثمار السطحي والعام تترجم من خلال عدد الطوابق للوحدات السّكنيّة وقد تمَ تصنيف الوحدات الموزعة على المناطق العقارية حسب عدد الطوابق بالاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد. وقد تم ربط عدد الطوابق بالمناطق العقارية ونسب الاستثمار. حيث نجد كثافة العمران في المنطقة السّكنيّة والسّكنيّة تجارية وتقل نسبيا” في المنطقة الزّراعيّة والصّناعيّة ومنطقة الامتداد السكني. كما تبين الخريطة أدناه.(خريطة رقم 6)

 

خريطة رقم6: توزع الوحدات السّكنيّة حسب عددا لطوابق المنصوص عليها في المخطط التوجيهي

المصدر: عمل الطالبة، تشرين ،2020، بالاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد

تبين لنا الخريطة التالية (خريطة رقم7) دور شبكة الطرق في توجه العمران وقد بلغ طول شبكة الطرق الرئيسية والمحلية والفرعية حوالي 10836متر. اتبع العمران محاور الطرق بشكل رئيسي. فقد تميزت شبكة الطرق المحلية بديناميكية. وكانت أولى وجهات العمران الشريطي في أولى مراحل التَوسع العمرانيّ ما بين 1994-2005 وشهدت تطورا” فيما بعد. فالتَمدد الشريطي الأول على طريق حلبا الرئيسي كان مرتبطا” بسهولة التنقل بالسيارات سابقا”. لكن يبقى التَوسع العمرانيّ القديم عقبة في وجه التنظيم الحديث. حيث نجد أنَ الأبنية قد تناثرت على أطراف الطريق العام الرئيس للمدينة تاركة وراءها أراضيَ زراعيّة.(أنظر صورة رقم1).

 

 

 

 

 

 

خريطة رقم 7: توزع المساكن حسب شبكة الطرق الرئيسية في مدينة حلبا

 

 

المصدر: عمل الطالبة، تشرين ،2020بالاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد

 

صورة رقم1:صورة جوية، التَمدد الشريطي للطريق الرئيسي الجنوبي في مدينة حلبا

 

المصدر: المصور خالد طالب، حزيران2021

  • تطور الكتلة العمرانيّة في سهل مدينة حلبا مابين2004-2020.: نقصد بالكُتلة العمرانيّة هي المساحة المبنية في المدينة أو القرية والمشغولة بالأنشطة المختلفة وما يتخلل هذه المساحة من الأرض السّكنيّة  المجاورة: فضاء أو مزروعة أو مسطحات مائيةcom)). فهي تتكون من مجموعة من البيوت أو المباني المترّاصة والمجاور بعضها بعضاً تختلف في العلو والمساحة. وقد شهدت المدينة نهضة عمرانيّة و تطورا” في حركة البناء.

تعدّ مدينة حلبا  أكبر تجمع للسكان حيث يقدر عدد الوحدات السّكنيّة بنحو ستة آلاف وحدة، ويتركز 46 بالمئة منها في حلبا ومنيارة، كما يقدر عدد الوحدات التجارية فيها بنحو 828 وفيها تتمركز كل الإدارات العامة. شكلت مساحة الكتل العمرانيّة 47%من المساحة الإجمالية للمدينة.

شملت دراسة تطور الكتلة العمرانيّة في سهل حلبا ثلاث مناطق عقارية المنطقة الزّراعيّة، الصّناعيّة ومنطقة الامتداد العمرانيّ بمساحة3281462متر. إذ بلغ عدد الوحدات السّكنيّة أي الأماكن المستعملة للسكن حسب جباية الضرائب في سهل حلبا220 وحدة مستعملة  للسكن في 2004 وليبلغ 660 وحدة مستعملة للسكن عام 2020. وبغضون 15 سنة زادت أعداد المساكن 440 مسكن أي بمعدل 29 مسكن في السنة الواحدة ضمن نطاق حلبا-السهل (مقابلة أجريت مع نائب رئيس بلدية حلبا، أ. طليع الحلبي 24-8-2020، الساعة 12ص في مبنى البلدية)

    رسم بياني رقم 2: رسم بياني دائري، توزع مساحة الكتلة العمرانيّة حسب المناطق العقارية في عام2004-2020

 

المصدر: عمل الطالبة، بالاعتماد على خرائط التصنيف2004-2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تركز اتجاه التَوسع العمرانيّ في السهل الزّراعيّ، لاسيما منطقة الامتداد السكني حيث تحتوي هذه المنطقة النسبة الأكبر من الوحدات السّكنيّة مستفيدة من نسب استثمار عام يصل إلى 75% بمعدل ثلاث طوابق.

في المراحل الأولى للتَوسع العمرانيّ كان مجموع مساحة الكتلة العمرانيّة في المنطقة الزّراعيّة 26% من المساحة الإجمالية للعمران وفي عام 2019 تراجعت هذه النسب لتشكل 2% على حساب تطور الكتلة العمرانيّة في منطقة الامتداد السكني والمنطقة الصّناعيّة وشبكة الطرق. مما يفسر هذا التراجع أنّ النصيب الأكبر من مساحة الكتلة العمرانيّة تركز في  منطقة الامتداد السكني بنسبة 90%ويعود ذلك لعامل الاستثمار وما يرتبط به من عوامل أخرى. نجد أن التَطور العمرانيّ مرتبط بشبكة الطرق الفرعية والأساسية في سهل حلبا. فالتَطور لم يطل الكتلة العمرانيّة إنما أيضا” شبكة الطرق.

خلال المرحلة الثانية من التَوسع العمرانيّ الحاصل تطورت مساحة الكتل العمرانيّة في المنطقة الصّناعيّة بنسبة 5% منذ التأسيس عام2019 لتشكل 8%من مساحة الكتلة الإجمالية. وهذا التَوسع أخذ شكلا” أفقيا” وهو عبارة عن هنغارات معدنية ومساحات فارغة مرصوصة أمامها، تفتقد لخواص التربة الأساسية مشكلة” كتلا” عمرانيّة أفقية مستفيدة من معدل استثمار عام يصل إلى 80% كحد أقصى.

إنّ هناك ارتباطاً وثيقاً بين تطور الوضع الإقتصادي وتغيّر المشهد الجغرافي للمدينة من خلال ازدياد عدد المباني والمحلات التجارية، مما نتج عنه التَوسع العمرانيّ على حساب الأراضي الزّراعيّة بشكل متزايد خلال السنوات العشر الماضية.

إنَ خريطة الطُرق الزّراعيّة أدناه المستخلصة من تقنيات الاستشعار عن بعد، بينت تفرع هذه الشبكة بأطوال مختلفة معظمها ينطلق من الخط الفرعي الرئيسي إلى الوحدات السّكنيّة .

تركزت هذه الأخيرة على أطراف شبكة الطرق السهلية، ففي عام 2004 كانت بمعظمها ترابية، وزيادة عدد الوحدات المرتبطة بشق هذه الطرق أو توسيعها وتأهيلها. لاسيما في المنطقة الصّناعيّة نجد أن المنشآت تركزت بمحاذاة الطريق لعدة أسباب أهمها سهولة المواصلات، إيجاد عدة مخارج لحسن سير الآليات الكبيرة.

في عام 2019 نجد أن شبكة الطرق قد تطورت  بنسبة 70%، فخلال مراحل التَوسع العمرانيّ توسعت الوحدات السّكنيّة أفقيا” بشكل طولي بمحاذاة شبكة الطرق مشكِلة أحياء” متناثرة تاركة وراءها أراضٍ زراعيّة خصبة.  إنَ مراحل تطور هذه الشبكة مرتبط بمراحل التَوسع العمرانيّ، ويبقى شق الطرقات من العوامل المساعدة للضغط على الغطاء النباتي وتقلُص المساحات المزروعة.

 

خريطة رقم8: التَطور العمرانيّ في سهل حلبا مابين2004-2019

المصدر: عمل  الطالبة،2020، بالاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد.

الزّحف أو التَوسع العمرانيّ إذا”  يقترن بشكل أساسي بالزيادة السكانية، كما ويعتبر التّوسع العمرانيّ العمودي والأفقي من عوامل ازدهار التَجمعات السكانية بمختلف أشكالها وعلى جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية. وهناك مجموعة من العوامل  الطبيعية (الموقع ، المناخ، والتَضاريس)، البشرية (النمو السكاني، الهروب من قلب المدينة، الرغبة بالتَملك والنزوح) والاقتصادية (تطور مستوى الدخل الفردي، تطور النشاط الصناعي وعامل النقل) وغيرها من العوامل المساعدة على التَوسع  العمرانيّ.

4- تصنيف سهل حلبا عمرانا-غطاء نباتيا مابين2004-2019: إنَ تصنيف سهل حلبا يخضع بالدرجة الأولى إلى الصور الفضائية المستخلصة من ERSI، لذلك إنَ تتبع هذه الصور لعامي 2004-2019 وتطبيق النظام الإحداثي عليها يسمح لنا معرفة مساحة الكتلة العمرانيّة وتطورها بالنسبة للمساحة الكلية للمنطقة العقارية. إنّ إخراج هذه الخرائط يسمح لنا مقارنة هذه المساحات نظريا”. لقد توزعت مساحة سهل حلبا ما بين  82%غطاء نباتي – 5% أراضي قاحلة وشبكة طرق -13 %كتلة عمرانيّة .

تختزل الخرائط أدناه (خريطة رقم 9و10) نقاط عدَة أهمها نطاقات وأشكال التَوسع وحجمها واتجاهاتها في كل من المناطق العقارية الثلاث وتطورها ما بين 2004-2019 ومطابقتها نظريا” على خرائط التصنيف باستخراج ثلاثة أنواع من المخرجات: الكتلة العمرانيّة -الغطاء النباتي -الطرق والأراضي القاحلة المتعددة الاستخدامات. هناك تطور بنسب المخرجات، بحيث تطورت مساحة الكتلة العمرانيّة بمعدل 12%، بينما تقلّصت مساحة الغطاء النباتي بنسبة 10% أمّا مساحة الطرق والأراضي القاحلة مجتمعة فقد تقلصت 2% لحساب تغير وجهة الاستخدام للأراضي الفضاء. إذا” في المنطقة الصّناعيّة تراجعت مساحة الغطاء النباتي 5.4%، في المنطقة الزّراعيّة 4.5 % أما في منطقة الامتداد السكني 17%.(أنظر الرّسم البياني3-4-5)

إنّ التَطور الحاصل في مساحة الغطاء النباتي وحجم الكتلة العمرانيّة ساهم بتطور في المشهد الجغرافي لسهل حلبا والذي أدى بدوره إلى تداخل في استخدامات الأرض وتغير في وجهة الاستخدام لبعض الجهات.

العوامل التي ساعدت على ذلك تختلف من منطقة لأخرى بحسب أهمية المنطقة ووظائفها ودورها بالنسبة للمحيط المجاور، فالميزات التفاضلية لمدينة حلبا جعلت منها وجهة إستراتيجية للاستثمار.

هذا التطور بنسب المخرجات يواجه مجموعة من التَحديات لاسيما الديموغرافية من نمو سكاني وازدياد أعداد النازحين مما أدى إلى طفرة سكانية في المدينة وزيادة الطلب على المساكن، فالعلاقة طردية ما بين النمو السكاني والنتائج المترتبة على التَمدن العشوائي من جهة وبين التَوسع الحضري من جهة أخرى.

من التَحديات الاجتماعية اختفاء المظاهر الاجتماعية من عادات وتقاليد وأعراف وقيم ذات موروث حضاري وثقافي يتميز بها سكان المدن والأرياف على السواء منذ القدم، لتحل مكانها عادات اجتماعية تتماشى مع درجة التَحضر والتَطور في مظاهر الحياة الاجتماعية للمدن.

خريطة رقم9 :تصنيف سهل حلبا 2004

 

 

خريطة رقم10 :تصنيف سهل حلبا2019

المصدر: عمل الطالبة ،أيلول2019،عبرتقنيات الاستشعار عن بعد

إنً التَعدي بالبناء هومن أخطر أنواع المشاكل الاقتصادية التي تواجه الزراعة حيث يقوم المتعدِي بإقامة منشآت ومبانٍ على الأراضي الزّراعيّة وبالتالي تستقطع هذه المساحة المعتدى عليها من أراضي الإنتاج الزّراعيّ وقد يقدم ببيعها للغير بعد تقسيمها إذا كانت المساحة كبيرة أو مباشرة دون تقسيم إذا كانت المساحة صغيرة، ما يواجه تحديا “جديدا” وهو تراجع حصة الفرد من الإنتاج الزّراعيّ.

ومن التَحديات المستقبلة المتوقعة تكمن في عدم وجود تدابير خاصة بفعالية استخدام الموارد فيما يخص المباني وفرض تكاليف عالية غير ضرورية على المستهلكين إضافة إلى استمرار أعباء الموارد والأضرار البيئية وعدم المساواة الاجتماعية التي ستثقل كاهل الأجيال المستقبلية. (البحث عن الفرص لتوليد الطاقة المتجددة في المدن 31 تشرين الأول/أكتوبر 2019 UNESCO).

 

 

 

رسم بياني رقم 3:  رسم بياني دائري،تطور مساحة المنطقة الصّناعيّة في سهل حلبا،2004-2019

 

رسم بياني رقم4:  رسم بياني دائري ،تطور مساحة المنطقة الزّراعيّة في سهل حلبا،2004-2019

 

رسم بياني رقم5: رسم بياني دائري، تطورمساحة منطقة الإمتداد السكني في سهل حلبا2004-2019

 

 

المصدر:عمل الطالبة،2019،بالاعتماد على خرائط التَصنيف2019-2004

 

 

 

الخلاصة

لقد خرجت هذه الدراسة بعد العديد من القراءات والدِراسات السابقة والحالية إلى حد الآن ببعض النتائج  والتوصيات التي وجب السير بها في سبيل إيجاد حل لمشكلة الدراسة والخروج بمقترحات جديدة وعملية للمنطقة وذلك باعتماد تقنيات الاستشعار عن بعد وبرامج المعلوماتية والمنهج التحليلي والاستنتاجي، والتَحكم باتجاهات التطور العمرانيّ المستقبلية عبر التَخطيط والتطوير للحد من التَوسع العمرانيّ.(علي كريم محمد، (4)، مجلة العلوم الإنسانية ) .تؤدي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورا” رئيسا” في سياق التَوسع الحضري لأنه من الممكن تسخيرها لإيجاد حل لمشاكل حضرية متنوعة شاملة للقطاعات ولأنها لا تقتضي في معظم الأوقات بنية تحتية كبيرة ومكلفة. وتشمل الاستخدامات المحتملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناطق الحضرية أدوات جغرافية مكانية في خدمة التخطيط المكاني، ووضع نماذج للمحاكاة وللمعاينة، وأدوات للّتنقل، والحلول اللازمة لتحقيق المستوى الأمثل من إدارة الطاقة والمياه ورصد الكوارث والتَصدي لها وتحقيق الإدماج الاجتماعي. والهدف من هذه التقنية هو تحديد الاستعمال الأفضل للأرض من الناحية الفعلية والكامنة (الجابري، ص(264) مجلة كلية التربية جامعة واسط).

للوقوف على الضوابط ومدى تطبيق الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبناني وبناء” على نتائج الدراسة يمكن الخروج بالتوصيات التالية:

 

  • ضوابط مقترحة
  • ضوابط زراعيّة
  • تشديد عقوبة التَعدي على الأراضي الزّراعيّة والخاصة بحماية الأراضي حتى تصبح رادعة للمتعدين عليها وتعديل النصوص القانونية لسد نقاط الضعف فيها.
  • توعية السكان بالمجتمع وخاصة السكان الريفيين بالتداعيات السلبية للزيادة السكانية.
  • زيادة الحصاد المائي بإقامة برك لتجميع مياه الأمطار وكذلك العمل على تكرير المياه العادمة واستخدامها للأغراض الزّراعيّة في سبيل الحد من الضغط على الثورة المائية.
  • تقديم قروض ميسَرة للمزارعين لمساعدتهم على التَوسع الرأسي والأفقي في الزراعة.

–      ضوابط عمرانيّة

  • تعديل النصوص القانونية لقانون البناء والتَنظيم المدني لسد نقاط الضعف فيها.
  • زيادة الوعي بكيفية استخدام الابتكارات الرقمية لتقديم الخدمات الحضرية لتحسين نوعية الحياة وتحسين البيئة الحضرية.
  • وضع نماذج للمحاكاة والمعاينة من خلالها يمكن أن يلجأ مخططو المدن إلى تسخير تكنولوجيا المحاكاة ووضع النماذج والمعاينة لأغراض اتخاذ قرارات التخطيط والاستثمار على المدى الطويل عبر تحديد مواقع المباني وتصاميمها .( تغيير العالم: ابتكارات وحياة أفضل للأجيال القادمة2019،)
  • الحد من الزحف العمرانيّ عن طريق التَوسع العمودي بدلا” من التَوسع الأفقي، وإعطاء حوافز للبناء المرتفع المتعدد الطبقات عبر تخفيض رسوم الرخص المتعددة على الأدوار المرتفعة تصاعديا” (أي كلما ارتفع البناء تقل الرسوم بشكل ملحوظ ومغري). وزيادة رسوم الرخص على بنايات الطابق الواحد.

–      ضوابط إدارية

  • تطويــر إســتراتيجيات تمتــد علــى رقــع جغرافيــة تربــط مــا بيــن عــدة مناطــق إداريـة وتنسـق مـا بيـن بلدياتهـا.
  • إنّ مواجهـة التَحـدي الديموغرافي لا يكون إلا مـن خلال خطة واضحـة تقـوم علـى رؤيـة متكاملـة  لمسـتقبل وطـن مـع إعـادة تحديـد أولويات الإنمـاء المتـوازن  من خلال اقتراحات  تشريعية وتنظيمية من شأنها تامين ضوابط أفضل لاستعمال الأراضي وتنمية المناطق.
  • دفع بالعديد من الهيئات المحلية إلى الطَلب والتَأكيد على وضع بلداتهم تحت وضع مخطط تنظيمي لها ودرسه ويتناغم مع الواقع والمحيط وتاليا” مع التَوسع العمرانيّ المستقبلي.
  • مراجعة المخطط التوجيهي الخاص بالمدينة وتقييمه من جديد من قبل البلدية وفريق مختص والعمل على تعديله.
  • الاستفادة من هذه الدراسة وتوظيف نتائجها في سياسات التَخطيط العمرانيّ.
  • تفعيل محاور الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية وإرساء قواعد الإنماء المتوازن في كافة المدن.
  • إبراز التّقنيّات الجديدة التي بمقدورها القيام بإنشاء مدن أكثر شمولية.
  • الصعوبات

إنّ إعداد هذه الدراسة واجه مجموعة من المصاعب في جمع المعلومات من مصادرها بسبب جائحة كورونا وإغلاق المؤسسات الرّسمية في معظم الأوقات والقيام بالأعمال الإدارية فقط، الأمر الذي حال دون الحصول على المعلومات اللازمة وإغلاق الأرشيف وتقليل عدد الموظفين.

وعدم تعاون المؤسسات الخاصة ورفض إعطاء بيانات تخدم الموضوع. إضافة إلى قطع الطرقات بشكل شبه دائم والإضرابات الحاصلة وضعف شبكة الانترنيت.

 

المراجع

  1.      عبد الملك، أنور(2015). تغيير العالم الكويت:دار عالم المعرفة
  2. إبراهيم، علي كريم محمد (2010).تحليل اتجاهات التَوسع الحضري لمدينة المسيب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية والتَحسس النائي”. مجلة العلوم الإنسانية ، (1)، 4.

3.الكناني،  كامل كاظم بشير الجابري،  حنش،  أحمد عبد السلام  (29-2012). “استخدام منهجية التَحليل المكاني في تقييم الملائمة المكانية للتَوسع الحضري لمدينة الكوت”. مجلة كلية التربية جامعة واسط (1)، 12.

  1. مرعي، اياد (2008). ايكولوجية مدينة جنين، دراسة جغرافية. (رسالة ماجيستير غير منشورة).  جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

5.يوريف،  شاعر ومشاركوه (2005). الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية. بيروت: دار الهندسة

  1. قانون التَنظيم المدني مرسوم اشتراعي رقم69 -صادر ( 9\9\1983)

www.maerifa.org .7 //  https:

www.wikipedia.com .8 //  https:

  1. 9. مؤتمرات: البحث عن الفرص لتوليد الطاقة المتجددة في المدن 31 تشرين الأول/أكتوبر 2019 UNESCO

( تغيير العالم: ابتكارات وحياة أفضل للأجيال القادمة2019،).

 

 

 

 

 

 

عدد الزوار:76

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى